عابر سبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علاج القدم السكري في تايلند

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

علاج القدم السكري في تايلند Empty علاج القدم السكري في تايلند

مُساهمة من طرف ساري الأحد ديسمبر 19, 2021 7:08 pm

متلازمة الغرغرينا (متلازمة الغرغرينا) هي إحدى مضاعفات مرض السكري التي تتطور بشكل أساسي نتيجة استمرار ارتفاع مستويات السكر في الدم (ارتفاع السكر في الدم). لا تشمل أعراض الغرغرينا فقط الجروح المفتوحة في القدمين والقروح (كما يتضح من الصور التي تظهر هذه المضاعفات) ، بل تشمل أيضًا ألمًا في القدمين أثناء الحركة أو أثناء الراحة ، وخدر القدمين ، وتشوهها أو خصائصها. طريقة المشي. كيف نعالج الغرغرينا؟ كيف تمنع تطوره؟
متلازمة الغرغرينا هي من المضاعفات التي تقريبية. من مرضى السكري لديهم جزء من القدم ، أو بتر القدم بالكامل أو حتى الساق بأكملها. في عام 2018 ، شكلت عمليات البتر التي أجريت في مرضى السكري (لا علاقة لها بالسرطان أو الإصابات أو العوامل الخارجية) أكثر من 60٪ من جميع عمليات البتر التي أجريت في تايلند .

بالطبع ، ليست كل حالات الغرغرينا تنتهي بالبتر. قد تختلف هذه المضاعفات في شدتها. لا يتم إثبات الغرغرينا فقط من خلال الجروح المفتوحة ، ولكن أيضًا من خلال تغيرات مثل عدم وجود نبض محسوس على الشريان الظهري للقدم أو آلام ليلية في القدمين. يجب الانتباه إلى جميع أعراض الغرغرينا ، لأن هذه المضاعفات يمكن أن تتحول بسرعة إلى مشكلة خطيرة للغاية تهدد صحة وحياة المريض.
علاج القدم السكري في تايلند Treatment-of-gangrene--768x514
ما هي الغرغرينا؟
الغرغرينا هو مصطلح يشير إلى التغيرات المرضية المختلفة التي تحدث على القدمين نتيجة لتلف الأعصاب والأربطة وضعف الدورة الدموية لدى مرضى السكري على المدى الطويل. تشمل التغييرات النموذجية للقدم السكرية: الالتهابات ، والدُشبذات (سماكة الطبقة القرنية) ، والتقرحات ، واعتلال المفاصل العصبي (مفاصل شاركو) ، وتدمير الأنسجة العميقة.

العدوى - هذه هي حالة التسلل الجرثومي لجسم الإنسان. في حالة الغرغرينا ، يُفهم على أنها عدوى في جرح القدم ، والتي يجب تأكيدها من خلال الاختبارات البكتريولوجية (مزرعة البكتيريا المأخوذة من الجرح) أو غيرها من الاختبارات التشخيصية.
الكالس - آفة تحدث في الأماكن التي تتعرض فيها القدم لضغط شديد. غالبًا ما تتكون المسامير على نعل القدم أو عند نقطة التلامس المباشر بين القدم والحذاء. هذه الآفة عبارة عن سماكة في البشرة ، صفراء اللون ، مع حواف غير واضحة مع الأنسجة السليمة. يمكن أن تظهر أيضًا في الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري ، ولكن بين مرضى السكر ، تظهر المسامير في كثير من الأحيان أكثر من الأشخاص غير المصابين بالسكري. إذا تمت إزالتها أو عدم إزالتها بشكل غير صحيح ، فقد تؤدي إلى تشققات في الجلد ، وتشكيل جروح عميقة يمكن أن تصاب بالعدوى ، وما إلى ذلك.
تقرح - تلف الجلد يمتد من طبقاته السطحية إلى الأنسجة العميقة. ينشأ نتيجة الضرر الأولي ، والذي يكون معقدًا بسبب عملية التهابية أو نخرية. من العوامل التي تساهم في تكوين القرحة عملية التئام الجروح المطولة ، والتي تعتبر من سمات الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
اعتلال المفاصل العصبي (مفاصل شاركو) - التشوهات الهيكلية للقدم بما في ذلك التغيرات مثل أصابع المطرقة ، خلع جزئي في مفصل إصبع القدم الكبير. تؤثر عملية المرض الأكثر شيوعًا على المفاصل القطنية المشطية ، مما يؤدي إلى تشوه كبير في شكل القدم. ينتج عن هذا إعاقة جسدية وغالبًا ما يجعل من المستحيل التحرك بشكل مستقل.
كيف تتشكل الغرغرينا؟
تنجم جميع المضاعفات المزمنة لمرض السكري عن ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مفرط. لا يختلف الأمر مع الغرغرينا. يؤدي ارتفاع السكر في الدم المستمر إلى آفات تصلب الشرايين واعتلال الأعصاب المحيطية. فقط على أساس هذه المضاعفات ، نتيجة للإصابات والرعاية غير الملائمة ، تتطور الغرغرينا:

قدم اعتلال الأعصاب السكري،
الغرغرينا الإقفارية ،
الغرغرينا المختلطة.
النوع الأكثر شيوعًا من متلازمة الغرغرينا هو القدم الاعتلال العصبي ، والتي تمثل ما يقرب من 65٪ من الحالات. يحدث معدل نقص التروية أو الأوعية الدموية في حوالي 15-20٪ من الحالات. هناك أيضًا شكل مختلط يكون فيه الاعتلال العصبي مصحوبًا بسمات إقفارية.

نتيجة للاعتلال العصبي المحيطي ، تضعف العضلات التي تحافظ على الشكل الصحيح وقوس القدم. تتشكل نقاط ضغط غير طبيعية على السطح العريض والمستوي للقدم. شكل وتشققات في الجلد تؤدي إلى التهابات بكتيرية والتهابات وتقرحات.

بالإضافة إلى ذلك فإن الاعتلال العصبي الحسي (اضطرابات في الإحساس بالألم ودرجة الحرارة واللمس) يعرض المريض للإصابة. قد يحرق الشخص الذي يعاني من نقص الإحساس في قدمه بسبب الاعتلال العصبي جلده ، ويصيب قدمه بجروح خطيرة ، ويثقب قدمه تمامًا - ولا يشعر بأي ألم حيال ذلك. التغييرات الناتجة تسمى أقدام مرضى السكري العصبي.

بدوره ، يحدث الغرغرينا الإقفارية بسبب تصلب شرايين الأطراف السفلية. يؤدي عدم كفاية الدورة الدموية ، وبالتالي نقص الأكسجين وتغذية الأنسجة ، إلى هشاشة العظام الموضعية والتهاب العظم والنقي والنخر والكسور وخلع المفاصل ، ونتيجة لذلك ، إلى تشوه كبير في القد
المصادر:
علاج الغرغرينا لمرضى السكري في تايلند
علاج القدم السكري في تايلند بدون بتر
مستشفي الدكتور بيسك في تايلند

ساري

المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 11/12/2021

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى